منتدى مدينة الخيثر
مرحبا بكم شرفنونا بزيارنكم لمنتدانا انرجو منكم الدخول او التسجيل لان في حاجة لابداعاتك ....اهلين ياغاليين

أسئلة وأجوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسئلة وأجوبة

مُساهمة من طرف ezzir في 2011-05-25, 08:35

أسئلة وأجوبة
نلخص بعض الأحكام المتعلقة بالستر والزينة بالأسئلة والأجوبة التالية:

(س) ما حكم تزين المرأة لزوجها؟

(ج) يستحب للمرأة أن تتزين لزوجها، بل قد يجب إن كان في خلوها عن الزينة انصراف الزوج عنها إلى ما حرم الله، ولا تظهر زينتها أمام الأجانب من الرجال، وهم عموم الناس عدا المحارم على التأبيد، لقول الله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن...} الآية.



(س) ما هو حدود المسموح به من زينة المرأة خارج بيتها؟

(ج) يباح للمرأة أن تتحلى من الذهب والفضة بما جرت به العادة وهذا بإجماع العلماء، لكن لا يجوز لها أن تسمع الرجال صوت حليها الذي في رجلها تحت الثياب فكيف بالحلي الظاهر؟ قال تعالى في سورة النور: {وَلا يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِنَّ لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ}.



(س) هل يجوز للمرأة أن تصبغ أظفارها؟

(ج) يدخل حكم صبغ الأظفار في أحكام الزينة، وحكمه حكم سائر الزينة. وإذا كان الصبغ بمادة عازلة فيجب إزالته عند الوضوء أو الغسل من الحيض والنفاس والجنابة، لأنه حائل بين الماء والعضو الواجب غسله، وليس له حكم الجبيرة كما يتوهم البعض فيضعن الصبغ على وضوء ثم يغسلن فوقه بعد ذلك عند كل وضوء أو غُسُل.



(س) هل يجوز للمرأة أن ترتاد صالونات التجميل للتزين؟

(ج) قصد صالونات التجميل للاستفادة من خدماتها كقصد أية جهة أخرى، محكوم بالقواعد الشرعية التي تحدد الحلال والحرام، والمباح، والمستحب والمكروه، وسواها من الأحكام، فلا يصح قيام الرجال بأي عمل في صالونات تجميل النساء بسبب تعرضهم للمس المباشر والاطلاع على العورات – وشعر الرأس من العورة الواجب سترها- عدا عن مفاسد أخرى تترتب على الخلوة وعلى الحوارات الشديدة الخصوصية، ولا يقاس عمل الرجال فيها على عمل الطبيب المعالج للمرأة للضرورة عند عدم وجود طبيبة أنثى تطلع على الخصوصيات وتكشف على مواضع العلة في الجسد.



(س) هل يجوز للمرأة أن تقص شعر رأسها وان تأخذ شيئاً من حاجبيها؟

(ج) تحكم قص شعر رأس المرأة القاعدة التي لا تبيح تشبه الرجال بالنساء ولا تشبه النساء بالرجال، فإن كان في حدود المتعارف عليه بين النساء، ولا يطلع عليه الرجال الأجانب، فلا بأس به.

وأما الأخذ من الحاجبين فيعتمد على الضرورة، وهل هو للإصلاح كأن يكونا كثين منفّرين، أم هو للتبرج وإبراز المفاتن! فإن كان لإبراز المفاتن وبغرض التبرج، فهو حرام بإجماع أهل العلم.
د. صلاح الدين سليم أرقه دان

ezzir
عضو لاباس به
عضو لاباس به

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى